معلومات عن وادي الحلو

يقع وادي الحلو في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويبعد 20 مترًا من الجهة الجنوبية الغربية لمدينة كلباء التي تقع في شرق الإمارة،  ومعنى اسم الوادي يرجع لكلمة جميل، أو لطيف باللغة العربية، مما يدل على وفرة المياه العذبة فيه، وخصوبة أرضه، ويمتاز هذا الوادي بموقعه التاريخي المهم، كذلك يوجد فيه برج مراقبة إسلامي مجدد، وهو مصنف كمحمية طبيعية لأنه يحتوي على أنواع عديدة من الطيور، والزواحف، والقوارض، والأسماك.

مناخ وادي الحلو

المناخ في وادي الحلو هو مناخ صحراوي كما هو الحال بالنسبة لكامل دولة الإمارات العربية المتحدة، مع اختلافات مناخية تميزه عن المناطق الأخرى نتيجة موقعه في أعالي الجبال، إذ في فصل الصيف تكون درجات الحرارة عالية، والجو حار، وجاف، أما فصل الشتاء يكون الجو قليل الرطوبة، ومعتدل الحرارة.

أنشطة يمكن القيام بها في وادي الحلو

فيما يلي أنشطة يمكن القيام بها عند الذهاب إلى وادي الحلو:

  • يمكن للزائر المشي إلى أعلى قمة في الوادي، ومشاهدة منظر القلعة القديمة المدهش، وهي قلعة تظهر من سلسلة الجبال في منطقة الوادي.
  • يمكن تتبع مسار الحيوانات التي تتجه إلى أعماق الوادي؛ وهناك يمكن رؤية مناظر طبيعية خلابة للأزهار الصحراوية المنتشرة على طول الطريق، كذلك يمكن مشاهدة حيوانات الإمارات المحلية، ومنها حيوان المها العربي.
  • يمكن الاستمتاع برؤية جمال الطبيعة الجبلية لهذا الوادي أثناء المرور من المنحدرات المتعرجة التي توجد بين الجبال للوصول إليه.
  • يمكن للزائر أن يعبر نفق وادي الحلو الذي هو أطول نفق جبلي في منطقة الشرق الأوسط عامةً، ودولة الإمارات العربية المتحدة خاصةً، إذ يقارب طوله 1200 متر، وفيه يمكن الاستمتاع بجمال الورود، والأشجار المزروعة على جانبي النفق.
  • يُسمح بالتقاط صور فوتوغرافية جميلة في المنطقة البيضاء في وادي الحلو، وهي منطقة مميزة بلون مبانيها الأبيض الموحد.
  • يمكن عند زيارة زيارة وادي الحلو دخول مكتبة وادي الحلو العامة، والاستمتاع بمنظر شلالات المياه الصناعية الخلابة أمامها، والتي تضخ المياه على أحجار ذات لون أسود.
  • يمكن زيارة محمية وادي الحلو الطبيعية، والاستمتاع بالطبيعة الخلابة، وأشجار السدر فيها، كذلك يمكن رؤية كائنات عديدة فيها مثل الطيور، والسحالي، والقوارض، والأسماك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *