شركة شمس للمشروعات السياحية

شركة شمس للمشروعات السياحية هي إحدى الشركات السعودية الرائدة في مجال السياحة الداخلية وإنشاء المنتجعات السياحية وإداراتها، وبهذا فهي تنتمي إلى قطاع الخدمات الاستهلاكية، ويحقق سهم شمس تداول معدل جيد للأرباح خلال الفترة الحالية، ويظهر ذلك بوضوح في النتائج المالية للشركة عن فترة الربع الأول من العام الجاري، كما يظهر من خلال أداء السهم في جلسات التداول في سوق تداول الأسهم السعودية.

معلومات شمس تداول

تأسست شركة شمس عام 1991م كشركة مساهمة محدودة في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، وبعد خمس سنوات أصبحت شركة مساهمة عامة، ويتمثل نشاطها الأساسي في إنشاء المشروعات السياحية وإدارتها، كما تساهم شركة شمس في شركة الجزيرة البحرينية للسياحة. وقد تم إدراج سهم شمس تداول في بورصة الأسهم السعودية بالرمز 4170، ويبلغ سعر سهم شمس الآن حوالي 17 ريال تقريبا.

وتهتم شركة شمس بالمنتجعات السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث تمتلك منتجع شاطئ النخيل والذي تم إنشائه على شاطئ “نصف القمر” الذي يعتبر أجمل الشواطئ في المنطقة الشرقية بالمملكة. ويضم المنتجع أكثر من 260 شاليه بمساحات وأحجام مختلفة وتصميمات متميزة، بالإضافة إلى العديد من المراكز الترفيهية والرياضية التي تناسب العائلات السعودية والعربية.

كما تنشط الشركة أيضا في إقامة وإدارة الفنادق والموتيلات والشاليهات والمطاعم والمقاهي والاستراحات والمدن ومحطات الخدمة المركزية وحمامات السباحة والملاعب، حيث تهتم بإقامة مشروعات لجميع المجالات التي تهدف إلى خدمة السياحة السعودية.

يمكنك

توقعات شمس تداول

منذ مطلع العام الجاري أبدى سهم شمس تداول أداءً مميزا في جلسات التداول في البورصة السعودية، وخاصة بعد إعلان النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري، والتي أظهرت ارتفاعا ضخما في معدل الأرباح، واتجاه الشركة نحو الربحية وتعويض الخسارة، فقد انعكس ذلك على أداء السهم بشكل أفضل خلال جلسات التداول الأخيرة.

ومع افتتاح الشركة لعدد من المرافق الترفيهية والخدمية في منتجع شاطئ النخيل ، الأمر الذي ساهم في زيادة مصادر إيرادات الشركة، فمن المتوقع أن يستمر اتجاه الشركة في تحقيق الأرباح خلال الفترة المقبلة، والذي سوف ينعكس بصورة إيجابية على أداء سهم شمس تداول في بورصة الأسهم السعودية، وسوف يؤدي إلى زيادة حجم تداولات السهم.

بناءً على ذلك فإن توقعات السهم تتجه نحو الإيجابية بشكل كبير، وهناك العديد من الخبراء ينصحون بزيادة الاستثمار في سهم شمس خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعد انعقاد الاجتماع الخاص بالتصويت على تجزئة القيمة الاسمية للسهم، فسوف يزداد إقبال المتداولين على شراء وتداول سهم شمس خلال الفترة المقبلة.

يأتي ذلك بالتوافق مع توقعات المحللون حول أداء الأسهم السعودية بشكلٍ عام خلال الفترة المقبلة، في ظل حالة النمو والانتعاش الاقتصادي التي تشهدها المملكة العربية السعودية بالتزامن مع انحسار حالة التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية وزيادة الطلب على النفط السعودي جراء الأحداث السياسية العالمية، فهناك العديد من التوقعات والآراء التي تشير إلى تحسن أداء معظم الأسهم السعودية خلال الفترة المقبلة مع تشغيل العديد من المشروعات الجديدة التي تساعد في نمو الاقتصاد المحلي.

أرقام شمس تداول

بمتابعة الأداء الأخير لسهم شمس تداول في البورصة السعودية؛ نلاحظ الأرقام التالية:

  • الأغلاق الأخير للسهم: 36، ليحقق بذلك ارتفاع بنسبة 1.64%.
  • الإغلاق السابق: 05.
  • المدى اليومي: 08 – 17.38.
  • إيرادات السهم: 10 مليون ريال سعودي.
  • سعر السهم عند الافتتاح: 08.
  • مدى السهم في 52 أسبوع: 66 – 35.25.
  • ربحية سهم شمس: -0.125.
  • حجم تداول السهم: 1,469,400 صفقة تداول.
  • قيمة تداول السهم: 1 بليون ريال سعودي.
  • معدل تداول السهم خلال ثلاثة أشهر: 3,676,176 صفقة تداول.
  • معدل تغير السهم على مدى عام: -50.61%.

قفزة في أرباح شمس تداول للربع الأول 2023م

تم إعلان التقارير المالية الأولى لشركة شمس السعودية للمشروعات السياحية عن فترة الربع الأول من العام الجاري 2023م، والتي أظهرت تسجيل سهم شمس قفزة في صافي أرباح الشركة خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى بنسبة بلغت 2249%، كما تحولت الشركة إلى الربحية بالمقارنة على الأساس ربع السنوي للنتائج المالية.

وقد أوضحت الشركة أن نسبة صافي الأرباح جاءت بعد حساب قيمة الضريبة والزكاة، وبلغت قيمتها مبلغ 2.05 مليون ريال تقريبا، وذلك بالمقارنة مع أرباح الربع المماثل من العام السابق 2022م، والتي سجلت حينها 87.55 ألف ريال سعودي.

أما عن الخسائر المتراكمة للشركة فقد بلغت قيمتها حوالي 28.32 مليون ريال سعودي، لتمثل بذلك نسبة 4.9% تقريبا من إجمالي قيمة رأس مال الشركة، والذي يقدر بمبلغ 578.23 مليون ريال سعودي.

وقد جاء في التقارير المالية للشركة أن هذه القفزة الملحوظة في صافي أرباح الشركة لهذه الفترة المالية من العام الجاري بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، قد جاءت نتيجة لزيادة الإيرادات الخارجية للشركة، والتي تتضمن إيرادات الاستثمار في المرابحات الإسلامية، إلى جانب افتتاح المرافق المتمثلة في المطاعم والمقاهي وقاعات الأفراح والمناسبات، وتشغيلها في منتجع شاطئ النخيل الذي يعد أهم مشروعات الشركة وأكبرها على الإطلاق، الأمر الذي انعكس بصورة إيجابية على النتائج المالية للشركة.

الجدير بالذكر أن النتائج المالية للشركة عن العام السابق 2022م كانت قد سجلت تراجعا ملحوظا وزيادة في معدل صافي الخسائر بلغت قيمته 47.82% بالمقارنة مع النتائج المالية للشركة عن عام 2021م، وفي الربع الرابع من العام السابق بلغت خسائر الشركة نحو 7.3 مليون ريال سعودي.

 

تحليل شمس تداول

شهدت جلسات التداول الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في أداء سهم شمس تداول على المستويات اللحظية، وذلك مع توارد إشارات إيجابية من مؤشرات القوة النسبية، بعد أن وصل السهم في أوقات سابقة إلى مناطق شديدة التشبع بالشراء، وفي ظل سيطرة الاتجاه الهابط خلال أوقات سابقة على المدى المتوسط، ليعاود السهم الارتفاع مرة أخرى خلال التداولات الأخيرة، ويسجل ارتفاعا قويا بنسبة 1.64%.

لذلك فمن المتوقع أن يستمر السهم في الاتجاه التصاعدي خلال التداولات المقبلة، ليسجل ارتفاعات إضافية من المتوقع أن تتخطى حاجز 2%، وأن يستفيد السهم من الدعم الإيجابي الناتج عن التداولات فوق المتوسط المتحرك البسيط لمدة 50 يوما الأخيرة.

 

تصويت عمومية شمس على تجزئة القيمة الاسمية

تجتمع الجمعية العامة الغير عادية لشركة شمس للمشروعات السياحية في الثاني عشر من يونيو المقبل من أجل التصويت على توصية مجلس الإدارة حول تجزئة القيمة الاسمية لسهم شمس إلى 0.50 ريال بدلا من 10 ريال للسهم الواحد. وبذلك تكون تفاصيل التجزئة على النحو التالي:

  • تبلغ قيمة رأس مال الشركة في الوقت الحالي 24 مليون ريال سعودي.
  • عدد أسهم شمس تداول الحالي هو 82 مليون سهم.
  • القيمة الاسمية الحالية للسهم هي 10 ريال للسهم الواحد.
  • قيمة رأس مال الشركة بعد التجزئة هي 24 مليون ريال سعودي.
  • عدد أسهم الشركة بعد التجزئة سيصبح 47 مليون سهم.
  • القيمة الاسمية لكل سهم بعد التجزئة ستصبح 50 ريال للسهم الواحد.

تاريخ تنفيذ التجزئة سيكون ساري بمجرد الموافقة على البند، فيعتبر القرار نافذا على كافة المساهمين المالكين للأسهم في نفس يوم انعقاد الجمعية العامة الغير عادية، وكذلك المقيدين في سجل المساهمين لدى مركز “إيداع” بنهاية يوم التداول التالي لتاريخ انعقاد الاجتماع.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *