كل ما تود معرفته عن النمو الاقتصادي

إذا كانت تهمك علوم الاقتصاد، وإذا كنت متابعاً للأخبار الاقتصادية العربية والعالمية، فلا بد من التعرف على بعض الأساسيات التي لا غنى عن فهمها فيما يتعلق بالاقتصاد، ومنها النمو الاقتصادي. يعد النمو الاقتصادي مفهوماً اقتصادياً أساسياً وبالغ الأهمية. لذلك، تابع القراءة حتى تكتشف ماهية النمو الاقتصادي، ومراحله، وفوائده، والمزيد.

 

تعريف النمو الاقتصادي

 

يعد النمو الاقتصادي مفهوماً رئيسياً في علم الاقتصاد لكونه هدفاً مهماً في الاقتصاد الكلي لدولة ما؛ إذ يعرّف النمو الاقتصادي على أنه الزيادة في القيمة السوقية للسلع والخدمات التي ينتجها بلد ما خلال فترة زمنية محددة.

 

وتكمن أهمية النمو الاقتصادي فيما يحققه من زيادة المستوى المعيشي للمواطنين، وتحسين مستويات الإيرادات الضريبية، كما يساهم في إيجاد فرص عمل جديدة، وانخفاض معدل البطالة على هذه الأساس، إضافة إلى زيادة أرباح الشركات وارتفاع أسهمها.

 

مراحل النمو الاقتصادي

 

تقسم مراحل النمو الاقتصادي إلى كل من التالية:

 

  1. مرحلة التوسع: خلال هذه المرحلة، ينمو الاقتصاد بطريقة مستدامة، فتعد أفضل مرحلة يمكن أنْ يمر بها الاقتصاد.

 

  1. مرحلة الذروة: تتبع هذه المرحلة مرحلة التوسع، ويبدأ الاقتصاد فيها بإظهار بوادر التضخم الاقتصادي؛ ويدل التضخم الاقتصادي على الزيادة في أسعار السلع والخدمات في بلد معين على مدى فترة زمنية محددة، وما يرافقها من انخفاض القدرة الشرائية للعملة المحلية وتدنّي قيمتها.

 

  1. مرحلة الركود: يشهد الاقتصاد خلال هذه المرحلة انكماشاً وتنخفض أثناءه عمليات الشراء.

 

 

أنواع النمو الاقتصادي

 

للنمو الاقتصادي عدة أنواع وهي:

 

  1. النمو الذي يحقق نمواً عالي السرعة: يعمل هذا النوع من النمو الاقتصادي على تحقيق نمو كبير بسرعة عالية، إلا أنّ هكذا نمو لا يمكن تحمله، مما يؤدي إلى حدوث ركود اقتصادي تباعه يتسبب بتكاليف مرتفعة.

 

  1. النمو بفضل التصدير: إنّ أساس هذا النوع ليس إلا فائض إجمالي الصادرات على الواردات.

 

  1. النمو المعتمد على الاستهلاك: كما هو واضح من الاسم، يعتمد هذا النمو على الاستهلاك، مما يؤدي إلى عجز مرتفع واقتصاد غير متوازن.

 

  1. النمو المعتمد على صادرات السلع: يتمثّل أساس هذا النوع من النمو الاقتصادي على الموارد الطبيعية لدولة ما فقط لا غير، مثل النفط. لكن يواجه الاقتصاد من هذا النوع تحدياً أثناء تقلب الأسعار، حيث لا يوجد صناعات أخرى تعيد وتحقق التوازن لاقتصاد الدولة.

 

فوائد النمو الاقتصادي

 

  • ارتفاع دخل العمالة والشركات.
  • زيادة الإيرادات الضريبية.
  • التقليل من الدين الحكومي وعجز الموازنة.
  • إيجاد فرص العمل وخفض معدل البطالة.
  • تشجيع الشركات على الاستثمار.
  • الحدّ من الفقر.

 

إذاً، بما أنّ للنمو الاقتصادي كل هذه الفوائد، يجدر بنا النظر إلى العوامل التي تؤثر عليه والتي تساهم في قيامه.

 

العوامل المؤثرة على النمو الاقتصادي

 

  1. الموارد الطبيعية: كما ذكرنا سابقاً، فإنّ اكتشاف الموارد الطبيعية كالنفط والذهب قد يؤدي إلى تغيير منحى اقتصاد الدولة بشكل إيجابي وجذري.

 

  1. رأس المال المادي: كلما زاد الاستثمار في الآلات والمصانع وكل ما تتطلبه من أدوات وتجهيزات، قلت الحاجة إلى الجهد البدني، فيصبح بذلك العمل أسهل وأفضل وأكثر إنتاجية، مما يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي وبالتالي النمو الاقتصادي.

 

  1. رأس المال البشري: في تشابه مع رأس المال المادي، فإنّ الاستثمار في رأس المال البشري، أي القوى العاملة، يعمل على رفع جودة الإنتاج بفضل تحسين مهارات العمال وقدراتهم، مما يؤدي بدوره على زيادة الناتج المحلي الإجمالي والنمو الاقتصادي.

 

  1. التكنولوجيا: كلما كانت المجالات الإنتاجية مدعومة أكثر بالتكنولوجيا كما زادت إنتاجيتها وحققت النمو الاقتصادي، خاصة وانها تساهم في النمو على المدى الطويل وديمومته.

 

التشريعات والقوانين: تلعب التشريعات والقوانين دوراً مهماً في تحقيق النمو الاقتصادي في دولة ما، حيث يرجع ذلك إل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *