ما هو الأمن الغذائي وما أهميته؟

يُعتبر الأمن الغذائي إحدى أهم أولويات الدول لتحقيق الأمن الإستراتيجي عمومًا، ويعني هذا المصطلح إمكانية حصول الأفراد في كل دولة على الكفاية من الطعام لتحقيق أفضل الإمكانات الجسدية، الاجتماعية، والاقتصادية.

وفي هذا المقال، سنتعرف أكثر على أهمية تحقيق أمن غذائي للأفراد في كل مجتمع، وما هي العوامل التي تحول دون تحقيق هذا الأمر والمخاطر التي تتعرض لها الدول.

ما هو الأمن الغذائي؟

بداية سنجيب عن سؤال، ما هو الأمن الغذائي؟

يُشير مصطلح الأمن الغذائي إلى توفر الغذاء للأفراد دون حدوث أي نقص، وتُحقق الدول الأمن الغذائي عندما لا يتعرض أفرادها إلى الجوع، ومن بعض العوامل التي من الممكن أن تحول دون تحقيقه؛ الحروب، الجفاف، وأزمات اقتصادية أخرى.

متى يتحقق الأمن الغذائي؟

حسب الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC)، فإن الأمن الغذائي يتحقق عندما يكون لجميع الأفراد في الدولة إمكانية شراء أو إنتاج أو استهلاك الأغذية بشكل كافي.

ويكون ذلك من أجل تلبية احتياج كل فرد من الغذاء حسب التفضيلات المختلفة، وهذا الأمر يصب في صالح الحياة الصحية والوصول للحالة المادية والاقتصادية المناسبة لكل الأفراد.

برامج الأمن الغذائي: ثلاثة مجالات

حماية سبل العيش:

وفي هذا البند لا بد من توافر الحماية طوال الوقت حتى في حالات الطوارئ المباشرة، ويكون ذلك عن طريق المساعدة النقدية التي تقدمها الدولة مع التحويلات العينية للأفراد، وهذا الأمر يضمن الحصول على الغذاء لكل أفراد المجتمع.

التأمين خلال مرحلة التعافي:

ومن أبرز قواعد تحقيق أي أمن غذائي للدول، فهو تحسين سبل العيش في مرحلة التعافي من الأزمات الاقتصادية وبعد وقوع الكوارث والأوبئة المختلفة.

تعزيز الأمن الغذائي:

وفي هذه المرحلة تسعى الدول لتعزيز أمن غذائي لجميع الأفراد من أجل تحسين وضع الأسر للصمود في كلا المجتمعين الحضري والريفي ورفع قدرات كل الأفراد من المستويات الاجتماعية المختلفة بين العمالة الذاتية وريادة الأعمال.

ما هي أهمية تحقيق الأمن الغذائي؟

  • اهتمام الدول بزيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي الناتج عن الزراعة ليكون أكثر فعالية من طرق تحسين أمن غذائي لجميع الأفراد.
  • سد الفجوة بين المحاصيل المنتظر إنتاجها من حقول المزارعين وتحسين جودة الأرض، ويكون ذلك من خلال الأسمدة وخدمات الصحة الحيوانية وتقديم الاستشارات اللازمة من الخبراء.
  • تعزيز الأداء الزراعي وزيادة الغلات الزراعية، وتحسين الحياة في الدولة للحد من الاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي.

تقرير منظمة الأغذية والزراعة FAO

تصدر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO سنويًا تقريرًا حول حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، وذلك بهدف تقديم معلومات عن التقدم الذي تم إحرازه في القضاء على الجوع وتحقيق أمن غذائي في كل الدول وتحسين التغذية.

وكذلك تحسين التحليل المعمق للتحديات الرئيسية من أجل تحقيق هذا الهدف في نسق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ويستهدف التقرير جمهورًا واسعًا يشمل صانعي السياسات، المنظمات الدولية، المؤسسات الأكاديمية، والجمهور العام.

 

الأبعاد الأساسية للأمن الغذائي:

  • صحة الإنسان

مدى صلاحية الغذاء للاستهلاك البشري بما لا يضر بصحته أو يجعله عرضة للأمراض المختلفة.

  • عامل الوفرة

وجود الغذاء في الأسواق الخاصة بكميات كافية دون شح أو نقص مع تماشي الأسعار حسب دخل المواطنين بتلك الدولة.

– وجود مخزون استراتيجي من الغذاء

قيام الدول بتوفير كميات كافية من الغذاء والسلع لاحتياجات مواطنيها مع توافر كميات إضافية كمخزون استراتيجي تعمل به الدولة على تأمين احتياجاتها المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *