معلومات عن البتراء

البتراء هي مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي، وهي عاصمة الأنباط، وتعتبر من أشهر المواقع الأثرية عالميًا، وأهم أماكن جذب السياح في الأردن؛ إذ يزورها السياح من كل دول العالم، وهي تبعد 240 كم إلى جنوب العاصمة عمان، و120 كم عن خليج العقبة، وهي مميزة ببنائها المنحوت في الصخر الوردي الذي فيه مزيج من الفنون المعمارية القديمة لحضارات منوعة.

أبرز معالم البتراء

السيق

السيق هو ممر، وطريق ملتوي بين الجبال المرتفعة، وهو مدخل البتراء الرئيسي، ويبدأ بالسد، وينتهي بالخزنة، وبذلك يبلغ طوله 1200م، وعرضه يتراوح بين 3-12 م، وارتفاع الجرف الصخري الذي يحيط به 80 م، وفي السيق قناة مائية قديمة كانت توصل الماء الى البتراء من عيون وادي موسى، كما أن هناك منحوتات أثرية عديدة مثل تماثيل سابينوس ابن الاسكندر.

الخزنة

الخزنة أو التي تلقب بخزينة فرعون وهي أهم رمز في البتراء، ومن عجائب الدنيا، وتقع هذه الخزنة في وسط المحمية الأثرية للبتراء، ويبلغ ارتفاعها 43م، وعرضها 30م منحوتة بالصخر الذي يتحول الى لون وردي عند سقوط أشعة الشمس عليه، وكان هدف إنشائها أن تكون قبر أحد ملوك الأنباط، وأصبح اليوم مزار سياحي يستقطب الزوار من كل أنحاء العالم ،ومن أهم المعالم السياحية في البتراء.

والتخطيط المعماري لها يتكون من طابقين، الطابق السفلي فيه 6 أعمدة الكورنثية طولها 12م، وهي ضخمة، ويعلوها تيجان على شكل نبات الألكانثا، كما أن فوقها مسطبة مثلثة منحوتة بنقوش تعبر عن حضارة الانباط، ومزيج من حضارة مصر، والحضارة الهلنستية، ويوجد في منتصفها درج.

 

قصر البنت

قصر البنت هو من أهم المعالم السياحية في البتراء، وتاريخ تأسيسه يعود إلى 30 قبل الميلاد في عهد الدولة النبطية، واستعمله الرومان في القرن الثاني الميلادي، وتعرض للحريق، والنهب في نهاية القرن الثالث الميلادي، وهو يختلف عن معالم الأنباط الأخرى، إذ إنه مبنى منفصل، وغير منحوت في الصخر كباقي معالم البتراء، كذلك فهو من المعابد الرئيسية في البتراء، وصمده رغم الزلازل التي حدثت في المنطقة، وذلك بسبب طريقة بنائه.

نصائح قبل زيارة البتراء

قبل زيارة البتراء يجب اتباع النصائح التالية:

  • ارتداء ملابس، وأحذية مريحة، واستعمال القبعات، والكريمات المرطبة، بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء.
  • بيت ضيافة البتراء وفنادق كراون بلازا هما أقرب مكان للإقامة إلى مدخل البتراء، بالإضافة إلى فندق موفنبيك، وفندق روكي ماونتن.
  • أفضل وقت لزيارة البتراء خلال فصلي الربيع والخريف.
  • مساحة البتراء ضخمة وتُقارب 60 كم2، وبالتالي هناك مسارات طويلة، ولكنك في حال عدم القدرة على السير لمسافات فيمكن ركوب الجمال، والحمير، والخيول.
  • توجد أكشاك عديدة خارج مدخل البتراء لشراء المشروبات، والوجبات الخفيفة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *